القائمة الرئيسية

الصفحات

مقال 27: خاتم الانبياء بغير استثناء كما في كلام الميرزا و المعنى السياقي للخاتمية


خاتم الانبياء بغير استثناء كما في كلام الميرزا و المعنى السياقي للخاتمية
( مقال 027)
في حوار مع احد الاحمديين اتباع الميرزا الهندي مدعي النبوة أتيت له بنص من أحد كتب نبيهم الهندي يوضح أنه بنفسه استخدم كلمة "خاتم" و بعدها جمع العقلاء و كان المقصود آخر النبيين و لم يكن المقصود كما يدعون انه أفضل و أكمل كما هي القاعدة  اللغوية عندهم .
و كنت اسأله عن المعنى اللغوي لان الاحمديين اعلنوا تحديا لغويا ان يأتي أحد بأي نص من كلام العرب يدل على انهم استخدموا كلمة "خاتم" و بعدها جمع العقلاء و كان المعنى "آخر"  فأتيت له بنص من كتاب حمامة البشرى  من كلام نبيهم  الهندي نفسه تنافي قولهم و تثبت أنه استخدم كلمة  خاتم بمعنى آخر و النص الوارد في كتاب نبيهم الهندي "حمامة البشرى " قوله:
 " ألا تعلم أن الرب الرحيم المتفضل سمى نبينا عليه الصلاة و السلام خاتم الانبياء بغير استثناء و فسره نبينا في قوله لا نبي بعدي ببيان واضح للطالبين ؟ و لو جوزنا ظهور نبي بعد نبينا عليه الصلاة و السلام لجوزنا انفتاح باب وحي النبوة بعد تغليقها و هذا خلف كما لا يخفى على المسلمين " 
و واضح أن كلام نبيهم الهندي  كان  على نفس الاية و نفس السياق و الاية تقول " مَا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِنْ رِجَالِكُمْ وَلَكِنْ رَسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا (40) سورة الأحزاب
فلو كان سياق الاية مدحا كان نص الميرزا الهندي مدحا فالكلام من نبيهم الهندي استدلالا عن نفس الاية.
المهم هذا الاحمدي رفض التصريح بالمعنى اللغوي و اراد المعنى السياقي الذي يثبت لديه ان الميرزا الهندي يقصد آخر نبيا تشريعيا على زعمه .
و قبل أن اتكلم في المعنى السياقي في نص كلام نبيهم الهندي أذكر الاحمديين بأن كلام الاستاذ مصطفى ثابت و هو من علماءهم يقول : ان آخرية النبي التشريعية ليس من نص آية الاحزاب التي فيها خاتم النبيين و لكن من نصوص أخرى مثل " اليوم اكملت لكم دينكم ..."
و هم يعلمون ذلك جيدا فالآخرية التشريعية عندهم  أي أن سيدنا محمد عليه الصلاة و السلام هو آخر نبي تشريعي ليست من آية "خاتم النبيين" كما يدعون .
و بالتالي فالمحاولات اليائسة للاستدراك عندما أتينا لهم بنصوص من كلام نبيهم تثبت عكس كلامهم قالوا أنه يقصد من "خاتم" في كلامه "آخر" الانبياء التشريعيين .
و عموما النصوص التي سوف اكتبها الان تبين للقارئ انه حتى المعنى السياقي في نص كلام الهندي لم يعني آخر نبي تشريعي بل آخر نبي تماما و لماذا انا قلت تماما لانه في هذا الكتاب يقر بأنه ليس نبي بالفعل  بل محدث(بالدال المشددة المفتوحة) و ان المحدث مثل النبي في القوة و ليس في الفعل أي ليس نبيا فعليا ( هذا كلامه).
يقول الميرزا المتنبئ في كتاب حمامة البشرى صفحة رقم  165 ما نصه " و من اعتراضات المكفرين انهم قالوا ان هذا الرجل ادعى النبوة و قال اني من النبيين. أما الجواب فاعلم يا أخي أني ما ادعيت النبوة و ما قلت لهم إني نبي و لكنهم تعجلوا و أخطأوا في فهم قولي"
و يكمل في نفس الصفحة " و ما قلت لهم الا ما كتبت في كتبي أنني محدث و يكلمني الله كما يكلم المحدثين."
و يكمل في نفس الصفحة " و ما كان لي أن أدعي النبوة و أخرج من الاسلام و ألحق بقوم كافرين."
و يكمل في نفس الصفحة "... فكيف أدعي النبوة و أنا من المسلمين ؟".
و في صفحة رقم  166 يقول الميرزا المتنبئ :
" ... فإن كان بعض الناس في شك من الهامي , و كان لهم عجب من أن يخاطب الله أحدا من هذه الامة و يكلمه من غير أن يكون نبيا ...".
و يكمل في صفحة رقم  169 " و أما ما ثبت من سنة رسول الله و آثاره في هذا الباب فاعلم أنه قال عليه الصلاة و السلام : لقد كان فيمن كان قبلكم من بني اسرائيل رجال يكلمون من غير أن يكونوا انبياء , فإن يك في أمتي منهم أحد فعمر ( يقصد عمر بن الخطاب ).و قال (يقصد سيدنا محمد عليه الصلاة و السلام ) قد كان فيما مضى قبلكم من الامم محدثون و إنه إن كان في أمتي هذه منهم فإنه عمر بن الخطاب ."
لاحظوا قول الرسول (لو ثبت انه قاله و العهدة على القائل) أنه قال " فإن يك في أمتي ..."  و مرة أخرى يقول " و انه ان كان ... فانه عمر" .
فالكلام  يفهم منه حتى لو كان هناك محدث فهو عمر بن الخطاب و ليس غيره .
و يقول الميرزا المتنبئ في صفحة رقم  170 :
" و اني كتبت في بعض كتبي أن مقام التحديث أشد تشبها بمقام النبوة و لا فرق الا فرق القوة و الفعل و ما فهموا قولي و قالوا إن هذا الرجل يدعي النبوة و الله يعلم أن قوله هذا كذب بحت ..."
و يكمل في نفس الصفحة " و اني و الله أؤمن بالله و رسوله و أؤمن بأنه خاتم النبيين.
نعم قلت ان اجزاء النبوة توجد في التحديث كلها ( يقصد من جهة العدد) و لكن بالقوة لا بالفعل فالمحدث نبي بالقوة و لو لم يكن سد باب النبوة لكان نبيا بالفعل .
و جاز على هذا القول أن نقول : النبي محدث على وجه الكمال لانه جامع لجميع كمالاته على الوجه الأتم الابلغ بالفعل ,
و كذلك جاز أن نقول إن المحدث نبي بناءا على استعداداه الباطني أعني أن المحدث نبي بالقوة , و كمالات النبوة جميعها مخفية مضمرة في التحديث و ما حبس ظهورها و خروجها الى الفعل الا سد باب النبوة . و الي ذلك اشار النبي عليه الصلاة و السلام في قوله " لو كان بعدي نبي لكان عمر ".
يقول الميرزا المتنبئ في كتاب حمامة البشرى صفحة رقم  172 :
" ... فانظر .. أين هذا و أين ادعاء النبوة ؟ فلا تظن يا أخي أني قلت كلمة فيه رائحة ادعاء النبوة كما فهم المتهورون في ايماني و عرضي ... و معاذ الله أن أدعي النبوة بعد ما جعل الله نبينا و سيدنا محمدا المصطفى عليه الصلاة و السلام خاتم النبيين ".

و اخيرا انقل لك من موقعكم قولكم " وقال عليه السلام ما نصه:

"النبوّة قد انقطعت بعد نبيّنا صلى الله عليه وسلم، ولا كتابَ بعد الفرقان الذي هو خير الصحف السابقة، ولا شريعةَ بعد الشريعة المحمّدية، بَيْدَ أني سُمّيتُ نبيًّا  على لسان خير البريّة،[ ابراهيم بدوي : يعني مجرد تسمية و ليس بالفعل كما بينت في النصوص السابقة من كلام الهندي ]  وذلك أمرٌ ظِلّيٌ من بركات المتابَعة، وما أرى في نفسي خيرًا، ووجدتُ كل ما وجدتُ من هذه النفس المقدّسة. وما عَنَى اللهُ من نبوّتي ،[ ابراهيم بدوي : يقصد تسميته نبي ] إلا كثرة المكالمة والمخاطبة، ولعنةُ الله على من أراد فوق ذلك، أو حَسِبَ نفسه شيئًا، أو أخرج عُنُقَه من الربقة النبويّة. وإنّ رسولَنا خاتَمُ النبيين، عليه انقطعت سلسلةُ المرسلين

فليس حقُّ أحدٍ أن يدّعي النبوّة بعد رسولنا المصطفى على الطريقة المستقلّة، وما بقي بعده إلا كثرة المكالمة ، وهو بشرط الاتّباع لا بغير متابَعَةِ خيرِ البريّة. وواللهِ ما حصل لي هذا المقام إلا من أنوارِ اتّباعِ الأشعّة المصطفوية، وسُمّيتُ نبيًّا من الله على طريق المجاز لا على وجه الحقيقة ،[ ابراهيم بدوي : فلا تقل مرة أخرى بغير شرع فهو نبي مجازي و غير حقيقي يا ابا جهل ] . فلا تهيج ههنا غيرةُ الله ولا غيرةُ رسوله، فإني أُرَبَّى تحت جناح النبيّ، وقدمي هذه تحت الأقدام النبويّة."

الاستفتاء، الخزائن الروحانية ج22 ص 688 ،689
هل بعد كل هذه النصوص التي اوضحت نفيه للنبوة بالكلية و انه محدث و ان المحدث نبي بالمجاز و ليس بالحقيقة و قوله " خاتم الانبياء بغير استثناء" فقد نفى الاستثناء من الخاتمية سواء بشرع أو غير شرع .
فالمحدث لا هو نبي بشرع و لا بغير شرع كما يقول ميرزاكم الهندي .
هل بقى لمن قال المعنى السياقي انه آخر النبيين بشرع  شيئ يقوله؟؟؟ .
اتقوا الله و لا تتبعوا الهوى فيضلكم.
و نقلي لكلامه انه محدث لا يعني موافقتي عليه بل انقله لبيان الاضطراب في كلامه و كلام اتباعه و ان الله اذا اراد فضح مدعي النبوة او حتى التحديث جعل الله في كلام المدعي ما يفضحه و يبين كذبه و لكن من يفهم؟؟؟
ارجو الرجوع الى المقال 022 و الذي عنوانه (القاديانيون أقروا بأن كلمة خاتم بعدها جمع العقلاء معناها"آخر")
و  المقال 023 عنوانه (الميرزا يقر بأن كلمة "خاتم" معناها آخر) لما فيهما من الارتباط بهذا المقال .
و اخيرا غفر الله لي الخطأ و السهو
و الله أعلى و أعلم
د.ابراهيم بدوي (تلميذ الاستاذ فؤاد العطار)
استشاري المسالك البولية
ibrahimbadawy2014.blogspot.com
‏14‏/09‏/2014


تعليقات

التنقل السريع