القائمة الرئيسية

الصفحات



نبي لا يعرف ما يوحى إليه من ربه الجزء الأول
(مقال 030)
الجزء الأول من ثلاثة أجزاء من المقال 030

        
من يطالع سيرة  الميرزا القادياني سيجد الكثير من الوحي و الإلهامات و الرؤى التي نزلت عليه بغير لغته بل و نزلت بلغته و لم يفهمها .
و هذا لا يعقل أبدا  أن يرسل الله تعالى نبيا لهداية الناس و لا يعرف وحي ربه النازل عليه إذ أن منطق العقلاء سيفرض نفسه و يقول إن أنت لم تعرف الوحي النازل عليك  من ربك فكيف نؤمن بك و بوحيك ؟.
فإذا قال النبيّ عن جزئية في وحيه " لا أعرف معناها  أو لمن تخص ؟ "  فذلك لا يقبل من الأنبياء و كان الأولى عدم التصريح بها لحين معرفة المراد منها و إلا فهي فتنة للناس .
و سوف إن شاء الله أورد بعض النماذج على سبيل المثال لا الحصر  من هذه الرؤى و الكشوف و الوحي الصريح للميرزا غلام أحمد القادياني الهندي مدعي النبوة كما في كتاب التذكرة و هو الكتاب المجموع فيه الوحي المقدس للميرزا   " النسخة العربية " المقررة من الجماعة الإسلامية الأحمدية و التي تؤمن بأن الميرزا غلام الهندي هو نبيّ بعد سيدنا محمد عليه الصلاة و السلام و تابع له .
و أود التأكيد إلى أن الميرزا ادعى أنه يتكلم بوحي رباني و أن روح القدس لا تفارقه .
و هذا بيان لبعض عطايا الله تعالى  للميرزا  - حسب ادعاءه طبعا -  مما ينفي إحتمالية عدم الفهم أو العلم في حقه :
1- أعطاه ربه يلاش العاج (هذا  اسم و صفة رب الميرزا كما هو قال في مواضع كثيرة كما سيتضح ) الإنباء بما سيأتي و ما مضى  كما في كتاب التبليغ صفحة 11.
2- علمه ربه يلاش العاج العلم اللدني و علم الأولين و علم ما لم يؤتوه الناس و ما يؤتى و معارف لا يعلمها أحد إلا بتعليم الله تعالى و كشف الله عليه أسراره العليا و كل ذلك من الله  كما في كتاب التبليغ صفحات رقم  2 و 10 و 11 و 28 و 35 .
3- جمع ربه يلاش العاج في نفس الميرزا كل شأن النبيين على سبيل الموهبة و العطاء كما في كتاب  الخطبة الالهامية  صفحة رقم 106.
4- علمه من لدنه كما في كتاب  الخطبة الالهامية  صفحة رقم 67.
5- في صفحة 25  من كتاب تحفة بغداد اعطاه الله قوة من لدن الله يدرأ بها الشبه عن قلوب الناس و فتح عليه ابواب تعليم الخلق و اتمام الحجة و اراءة الحق.
6- في صفحة 40 من كتاب تحفة بغداد  يقول الميرزا جعلني الله وارثا لعلوم سيدنا محمد عليه الصلاة و السلام .
فهل بعد كل هذه العطايا يستساغ عدم الفهم من نبيّ ؟؟؟
و قبل الشروع في بيان ما لا يعرفه أو يفهمه الميرزا الهندي نورد هنا رأيه فيمن يأتيه وحي ليس بلغته أو لا يفهمه  صاحب الوحي.
من خلال كتاب " شبهات و ردود"  و هو الكتاب المقرر لدى اتباع مدعي النبوة للرد على الشبهات, كتب مؤلف الكتاب أحد الإعتراضات تمهيدا للرد عليها  و بدأ في الرد عليها و كان الإعتراض كالتالي في الجزء الثالث من الكتاب صفحة رقم  221 :
" يقول المسيح الموعود (ع س) " أنه من غير المعقول أبدا و من السفاهة حقا أن يتلقى الإنسان وحيا و هو ليس بلغته أو لا يفهمه " (الخزائن الروحانية جزء 23 صفحة رقم  218) , ثم بعد ذلك يقول " من الوحي الذي اتلقاه ما يكون بلغات لا اعرفها اطلاقا مثل الانجليزية و السنسكريتية و العبرية و غيرها" (الخزائن الروحانية ج 18 صفحة رقم  435 ) اليس هذا تناقضا ؟؟
[ ابراهيم بدوي : أوردت النص كما في الكتاب و عدم الإعتراض من مؤلف شبهات و ردود على مصدر الإعتراض يفيد بأن المصدر صحيح و إلا كان الإعتراض على المصدر أولى من المؤلف . ]
و كان الرد من أتباع الميرزا الهندي في كتاب "شبهات و ردود "  كالتالي :
يقول المسيح الموعود (ع س) "و من غير المعقول أن يكون أنسان يتحدث بلغة و يتلقى إلهاما بلغة أخرى لا يفهمها , لأنه تكليف ما لا يطاق . و ما الفائدة من إلهام يفوق فهم الانسان ,؟ فبحسب مبدأ آريا سماج , فإن الفيدات (الكتب المقدسة) التي نزلت على رهبانهم لم تكن في اللغة السنسكريتية (لغتهم) و لم يكونوا قادرين على فهم هذه اللغة و لا الحديث بها , فإلهام الله اليهم بلغة لا يعرفونها يتضمن انه تعالى حرمهم من تعليمه هو ".
و يكمل مؤلف أو أحد مؤلفي كتاب شبهات و ردود قائلا:

و واضح ان قوله (ع س) يتعلق بوحي الأحكام و العقائد انتهى النقل 

[ ابراهيم بدوي : طبعا كلامك غير صحيح لعدم ورود في النص الذي أتيت به أنت أو النص الذي جاء به المعترض ما يبين أنه يخص الأحكام و العقائد بل يخص فهم النبيّ نفسه للوحي  حيث قال " و هو ليس بلغته أو لا يفهمه"  و قال " بلغة اخرى لا يفهمها"  , فالكلام على فهم النبيّ لوحيه  و في آخر النص الذي أتيت به أنت قال الميرزا " انه تعالى حرمهم من تعليمه هو" فالتعليم يشمل كل ما يأتي به الدين من أحكام و عقائد و قصص و آيات نصية و كونية و أسماء لله و ليس كل تكليف هو من الأحكام فالأخلاق من التكليف و ليست من الأحكام و لا من العقائد و قولك بالتخصيص للأحكام و العقائد – بلا مخصص في الكلام -  لتدع الفرصة للميرزا بأن لا يفهم وحيه لأنك متصور أنه لم يأتي بعقائد , و هل أسماء الله ليست من العقائد ؟ كيف و قد ابتكر لنا الميرزا اسما جديدا لله حيث سماه " يلاش "  ]
و يكمل المؤلف : و هذا لا يتناقض مع ما ينزل الله على عبده عبارة أو بعض العبارات بلغة أخرى من باب الإعجاز ."
[ ابراهيم بدوي : ما وجه الإعجاز في قول الميرزا  Words of God not can exchange."

 فبدلا من القول
 "
can not"
قال
" not can
  "
  أو يقول لأتباعه عليكم البحث في معنى وحي بلغة لا يعرفها .

من المفروض أن يعرف هو الوحي إذا جاء بلغة لا يعرفها فيكون إعجازا ؟؟

 فمن الإعجاز أن يقول هي معناها كذا و كذا فنعلم أن الله علمه العلوم اللدنية  . و لكن يقول لإتباعه ابحثوا عن المعنى !! هذه اسمها خيبة مش إعجاز ].

و يكمل المؤلف الهمام : "و لا يتنافى مع أن ينزل الله تعالى على عبده وحيا بلغته و لا يفهم تأويله بل يفهم في وقته بعد زمن طويل فالموضوع هنا عن مبشرات او نبوءات مستقبلية و ليس عن أحكام و شرائع "

[ ابراهيم بدوي : و ما قيمة إنزال الوحي غير المفهوم في وقت ليس وقته إلا أن تكون هناك حاجة لازمة من ذكره .

إلا أن يكون وحيا مطاطيا يتم تفصيله حسب الوقائع المستقبلية للقول بأن النبوءة صدقت .

ثم إذا كان الوحي ليس بلغته و ليس في زمانه فمن الضامن لترجمة وحي النبي بالوجه الذي يريده الله فلا بد أن يكون نبيا مثله و معصوم من الخطأ و إلا فما الدليل على صحة و صدق الترجمة 

و في الأخير كلام الميرزا واضح , فهو يتكلم عن فهمه هو نفسه للوحي و لم يذكر كلمة تخص الأحكام و العقائد ].

نأتي الآن لبعض الوحي من كلام الميرزا غلام أحمد القادياني الهندي و الذي أثبتُ فيه كما سنرى عدم علمه أو فهمه بالوحي أو فيمن نزل فيه الوحي كما سترون .



1- في كتاب التذكرة النسخة العربية صفحة رقم  241  يقول الميرزا الهندي :

" يموت بغير مرض  "
و يفسره قائلا :" لا أدري فيمن هذا الإلهام "

2- في 25/3/ 1898
في كتاب التذكرة النسخة العربية صفحة رقم 318    يقول الميرزا الهندي :
إني لمحتار مما رأيته عن نفسي من منامات و إلهامات فقد رأيت في الرؤيا مرتين كأني أصبت بالطاعون و ظهر ورمه ثم رأيت الأمر نفسه في المنام اليوم أيضا و هناك وحي آخر بهذا المعنى تقريبا يدل على ألم و بلاء . و قال المعبرون إن رؤية الطاعون يعني الإصابة به حينا او بالجرب حينا أو نزول العذاب و الأذى من قبل الحكام حينا أو الفتنة و الحزن من نوع آخر و لا أدري ما هو تعبير هذا المنام " انتهى النقل 
[ ابراهيم بدوي : و هكذا فنبيّ القاديانيين لا يعرف وحيه و يسأل المعبرين - أي المفسرين - عن تفسير وحيه].

3- في 30/10/1902
في كتاب التذكرة النسخة العربية صفحة رقم  450   يقول الميرزا الهندي :
في وحي أردو و معناه بالعربية :
" أي : كانت أو أتت النتيجة خلاف المراد" .
و يكمل في صفحة رقم  451 " لم أحفظ اللفظ الأخير من الإلهام , كما لا أدري جزما بماذا يتعلق هذا الإلهام " .
[ ابراهيم بدوي :  يا خراب بيتك يا هندي !!! أمّال نبيّ إزاي ؟؟  لم تحفظ و لم تدري جزما !!! فمن الذي يحفظ و يدري ]

4- و في 27/1/1904
في كتاب التذكرة النسخة العربية صفحة رقم  529   يقول الميرزا الهندي :
 " رأيت زوجتي محلوق الرأس و ما أعلم تعبيره (يقصد تفسيره ) اللهم اصرف سوء هذه الرؤيا عني و عن زوجتي و عن ولدي , آمين   "
[ ابراهيم بدوي : لا يعلم تفسير وحيه  ]

5- في 30/1/1903
في كتاب التذكرة النسخة العربية صفحة رقم  474   يقول الميرزا الهندي :
لا يموت أحد من رجالكم "
و يشرحه الميرزا الهندي " لا يمكن أخذه بمعناه الحرفي و هو : لا يموت أحد من رجالكم , ذلك أن الأنبياء أيضا يموتون , كما لا يمكن أن يحيا  أحد الى يوم القيامة , غير أني لا أفهم معنى هذا الوحي فلعل له معنى آخر ."
[ ابراهيم بدوي : محتاج أحد ما يفسر له وحي ربه يلاش له  ]
هنا نهاية الجزء الأول من ثلاثة أجزاء  من المقال 030 
و الفائدة لا تتم إلا بالأجزاء الثلاثة

روابط مقالات ذات علاقة بهذا المقال 

(مقال 30/2 ) نبي لا يعرف ما يوحى اليه ج 2 !!!

(مقال 30/3 ) نبي لا يعرف ما يوحى اليه ج3!!!

(مقال  002) الوحي السريع

مقال 001 : تحذير المسلمين من مدعي للنبوة هندي يقول انه نبي و رسول و افضل من سيدنا عيسى
http://ibrahimbadawy2014.blogspot.com.eg/2014/09/001-1908-1.html

رابط مدونتي العام 
و آخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين
د.ابراهيم بدوي (تلميذ الاستاذ فؤاد العطار)
استشاري المسالك البولية
‏29‏/09‏/2014


و هذا رابط المقال في صفحة الفيسبوك facebook لمتابعة التعليقات و الاضافات و التحديثات


https://www.facebook.com/ibrahim.badawy.98/posts/885904274873230

رابط المدونة العام     
                  http://ibrahimbadawy2014.blogspot.com
                                    

 رابط  المقال  030 – 01  pdf  نبي لا يعرف ما يوحى إليه من ربه الجزء الأول , للإطلاع و التحميل
























































































تعليقات

التنقل السريع